الموجز اليوم
بمشاركة الفنانين ورجال الأعمال المهندس محمد الباز يدخل عش الزوجيه بالأسماء.. التشكيل الجديد لأمانة مستقبل وطن قسم المرج السفير داني الأشقر: مجموعة شركات برنس انفست العالمية تحصل على سبعة مناقصات بقيمة تتعدى الخمسة مليارات دولار مصر تتعاقد علي 20 ألف رأس ماشية من عدة مناشئ تمهيداً لضخها بالمجمعات الاستهلاكية وسام هلال..يطلق كليب ”كل الكون” وينتهى من تصوير دويتو مع ”طارق الشيخ” تعرف على مواجهات اليوم فى بطولة إفريقيا لكرة القدم للساق الواحدة الأربعاء 29 مايو..المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية يكرم إسم الموسيقار الكبير الراحل عمار الشريعى الأجهزة الأمني تسيطر على مشاجرة خلفت مصابين بالطالبية العريان:بطولة إفريقيا للساق الواحدة بوابة لاستضافة مصر لاحداث بارالمبية كبرى مصر تواجه بروندى فى بطولة أمم أفريقيا للساق الواحدة..اليوم بعد تكريمها فى مهرجان إيزيس..د. عواطف نعيم تبحث عن الصوت الحر في ”أنا وجهي ” تحت رعاية وزيرة الثقافة..فرقة ”المواجهة والتجوال” تواصل نجاحاتها بالعريش والوادى الجديد

دكتور محمد المقري: مستقبل الاستشارات الطبية وتشخيص الأمراض ومعالجتها هى الصحة الرقمية والطب الإتصالى

دكتور محمد المقري
دكتور محمد المقري

شركة هيملايا الهند، من الشركات التى قدمت أعمال مختلفة في الفترة الأخيرة واستطاعت تحقيق نجاح بأفكارها المثمرة، في مجال القطاع الطبي لما تقدمه من شكل جديد ومتغير فى منظومة العمل الطبى من خلال "الصحة الرقمية".


"الموجز اليوم" استضافت الدكتور محمد المقري المدير التنفيذي لشركة هملايا الهند، مستقبل الاستشارات الطبية وتشخيص الأمراض ومعالجتها هى الصحة الرقمية والطب الإتصالي، الذي أعرب عن سعادته بتواجده في مصر، وان مصر اصبحت المظله القومية لكل اليمنيين سواء اكاديميين أو رجال اعمال وأيضاً المرضى المحتاجين لتلقي العلاج.


فى البداية حدثنا عن شعورك بتواجدك في مصر؟


اشعر بالاستقرار النفسي والأكاديمي والعلمي بتواجدي داخل مصر، وأيضاً بالحرية المطلقة كما إنني استطيع التحرك فيها والانفتاح على اي مؤسسة واعمل بها دون تقيد، كما أجد أيضًا التعاون من الجانب المصري او الجانب الدولي، خاصة وأن مصر حاضنة للجميع وأنا أدين بالشكرلهذه البلد قيادة وشعباً وأعتبر بكل فخر ان مصر بلدي الثاني.


ماذا عن شركة هملايا الهند وماهي الخدمات التي تقدمها؟


شركة "هملايا الهند للخدمات الطبية" هي شركة أمتداد لمجموعة شركات داخل دولة الهند، و فكرة هملايا الهند تعتبر عصارة خبرة 9 سنوات في العمل الطبي لشخصي، حيث انى سافرت الهند في عام 2008من اجل الدراسه و التحصيل العلمي واستقريت في الهند حتى اخذت الدكتوراه و اثناء الدراسه كانت لي عددة انشطة فى المجال الاكاديمي وكان لدى اكاديمية خاصة بـ"النت ورك"، بعدها اصبحت شركة هملايا الهند امتداد لشركات عديدة ، وكان لى عوده لليمن في بداية 2022 من اجل ان نخلق شئ في اليمن مما تعلمناه او اكتسبنها من خبرات في المجال الطبي،
وبدأنا بتأسيس شركة في اليمن وبالفعل نجحنا ولكن نجاح نسبي، وبعد ذلك اتجهت الى السعودية وفتحنا فرع اخر فيها منذ 5 اشهر، والان نحن نتطلع ان يكون لنا فرع في مصر.


وللعلم"هملايا الهند" شركة تقدم خدمات طبية لوجستية واستشارات وتدريب و زماله، لكن كل ما نركز علية في الوقت الحالي هوالافتتاح و التواصل مع المؤسسات الطبيه الاقليمية والدولية التى تقدم تقنيات الصحه الرقمية، حيث اصبحت في الوقت الراهن محورتحول القطاع الصحي لان القطاع الصحي بعد موجة فيروس كورونا سنة 2019 تحول القطاع الصحي من التقليد إلى القطاع التقني او الطب الاتصالي، وان هذا الواقع فرض علينا بعد موجة فيروس كورونا، وبالفعل استغلينا موجة التحول هذا واتجهنا نحو موجة القطاع الرقمي أو تقنية الصحه الرقمية، حيث ان تقنية الصحه الرقمية موجوده في الهند حيث اننا قطعنا شوط كبير في قطاع الصحة الرقمية طبعا قبل فيروس كورونا وبعده، ونحن في الوطن العربي نواجه النقص الحاد في استعمال فكرة الصحة الرقمية او تبنيها كا مشروع .


ولكن هناك معاير طبية وطرق وبروتكولات لابد الإلتزام بها، مهما كانت التقنية هتفيدنا ، وعلينا الانضباط تحت البروتكولات الطبية لانها المحددة لنا من اجل نقل الفكرة للمريض او التواصل مع المريض .


وعلى سبيل المثال.. إذا كان هناك شخص مريض بالسرطان ومحتاج استشارة عاجلة والطبيب في دولة أو محافظة أخري، انا بستطاعتي عن طريق شركة هيمس " هملايا للخدمات الطبية وطاقات العلاج بلاس" التواصل معاهم من دون ما يسافر، لذلك نوفر الأتى: استشارات من المانيا ومصر والهند من اى مكان خلال 24 ساعه يتاح التشخيص ويصبح جاهز بطريقة " اون لاين"، و يشمل الخطه العلاجية والتكلفة وايضًا نسبة نجاح الخطه العلاجية او البرتوكول العلاجي.


هل تعتقد أن الجمهور المستهدف ممكن يتقبل فكرة العلاج عن بٌعد ؟


اعتقد انهم هيتقبلوا هذه الفكره لان في الواقع انا شاهدت هذه الفكرة فى مصر بس على المستوي المحلي مش الدولي، وتقدم حجز او استشارت مكتوبة لكن مش استشارت مرئية، وذلك لانني ارى هنا في مصر ان النظام التقليدي جعل الطبيب هو كل شئ بالنسبة للنظام الطبي في مصر.
وعلي سبيل المثال:حينما أقيم المستشفيات من حيث الجودة،وذلك لانني مدرب وخبير دولي فى مجال الجودة الصحية في مراكز فتحت في مصر مثل مركز الطبي العالمي ممتاز جدا في مدينة جلوبال ميدكال سيتي، مستشفي السعودي الألماني، مستشفي السلام الدولي هذه المستشفيات تحمل شهادة اللجنة الطبية الدولية لمنظمة الدولية المعتمده التى تقيم اداء المؤسسات الطبيه في الشرق الاوسط.


ماهي الخطه التي تضعها من أجل توصيل فكرة الارشاد الطبي للمجتمع المصري؟


اولا عن طريق فكرتين الفكرة الاولى هى تسويق الفكرة في المؤتمرات الطبية وبالفعل عملنا كده وكان اخر مؤتمر لنا في مؤتمر الصحة العالمين 2023 في نوفمبر بالرياض وكان حضور دولي كبير جدا وانا كنت احد الحاضرين فيه من هنا المؤتمرات الطبية الدولية تهيئ لنا المناخ للاستشارات، أما الفكرة الثانية هي السوشيال ميديالها دور كبير جدا لان العالم يركز الان على السوشيال ميديا.


هل وردت لكم ردود افعال سواء بالإيجاب او السلب على هذا المشروع؟


بالطبع ردود الافعال فى المجل لأي مشروع تكون بالايجاب والسلب، ولكننا وجدنا ردود الأفعال الإيجابية أكثر.