الموجز اليوم
نجوم الفن والإعلام فى ضيافة المؤتمر العلمي الدولى الثالث لكلية الإعلام جامعة النهضة فتحى مصطفي كامل..يطرح أولى أغنياته ”يلا ندلع ” الفنان صبرى عبد المنعم ..يتعرض لأزمة صحية حادة ورش فنية لذوى الهمم فى متحفى ”الأمير وحيد وزكريا الخنانى ” بحضور وائل جمعة وجمال حمزة ومحمد فاروق.. تسليم كأس سوبر نوفاس رشا رزق..تحيى حفل تكريم المطربة ”فيروز” فى مارسيليا مع أوركسترا مزيكا رئيس حزب مصر 2000: أجتماعات اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة برنامج الحكومة تشهد نقاشا موضوعيا أمين سلطان ..يغنى باللهجة المصرية أغنية ”انا بهواك” ” صوت الشعب”: منح البرلمان الثقة للحكومة الجديدة يدفعها للعمل الجاد لتحقيق تطلعات المواطنين غادة إبراهيم..تنتهى من تسجيل أغانى مسرحية ”مجلس العقلاء” خليل الأشقر يدعو إلى تفعيل قرار شطب مشاركة العدو في أولمبياد باريس نائب رئيس حزب المؤتمر:منح الثقة للحكومة خطوة هامة نحو الاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية

خبيرة مصرفية تكشف ل ”دراسة واقتصاد ” توقعات بانخفاض سعر الدولار

د. سهر الدماطى
د. سهر الدماطى

توقعت الدكتورة سهر الدماطي الخبيرة المصرفية والاقتصادية ونائب رئيس بنك مصر السابق انخفاضًا في سعر الدولار خلال الفترة المقبلة ليصل إلى حوالي 42 جنيهًا.

وصرحت الخبيرة المصرفية خلال لقائها ببرنامج "دراسة واقتصاد"، والذي يقدمه الإعلامي عبد الفتاح مصطفى عبر الراديو 9090، قائلة بأن أهم أهداف لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصري استقرار الأسعار، وبالتالي حتى يكبح التضخم يستخدم أدواته المتعددة، على سبيل المثال سحب سيولة من البنوك، ورفع الاحتياطي الإلزامي، وزيادة الفائدة، وإصدار شهادات جديدة عن طريق البنوك الحكومية.

وأوضحت أن البنك المركزي تمكن من مواجهه السوق الموازي ونجح في استقرار سعر الصرف، وأن هدفه الرئيسي أيضًا الوصول إلى استقرار الأسعار، مشيرة إلى أنه يمكن أن يحدث انخفاضًا في أسعار الفائدة في أخر ربع من عام 2024، بعد مراقبة الوضع.

نصحّت الدكتورة الدماطي، بشراء أفضل الشهادات الحالية في البنوك المصرية ذات العائد 30%، دون تردد وقبل إيقافها أو انخفاضها.

وخلال اللقاء أوضحت الفرق بين الشهادة والوديعة، قائلة بإن الشهادة تصدرها البنوك وتطلب أن لا تقل عن مبلغ معين، ولا يمكن كسر الشهادة قبل مرور 6 أشهر، وأن دورية صرف العائد تكون متنوعة بين شهريًا وربع سنويًا ونصف سنويًا وسنويًا، بينما الوديعة يمكن سحب المبلغ الخاص بالعميل في أي وقت، وهناك عوائد متنوعة أيضًا.

صنفت الدكتورة الدماطي أذون الخزانة ذات آجال 3 أشهر أو 6 أشهر أو 9 أشهر أو عام من أفضل الاستثمارات، وذلك للحصول على عائد مقدمًا مباشرةً مع مدة قصيرة.
أكدت الدكتورة الدماطي على أهمية تنويع الاستثمارات، مع الأخذ بعين الاعتبار احتياجات المستثمر على المدى القصير أو الطويل، من خلال اختيار الشهادات أو الذهب أو العقارات أو أذون الخزانة أو البورصة أو صناديق الاستثمار التي تعد مميزة جدًا في مصر، ويمكن للشخص التنوع في الاستثمارات.

وأشارت الخبيرة المصرفية بأنه من المحتمل أن تنخفض أسعار الفائدة على بعض الشهادات الادخارية ذات العائد المرتفع خلال الفترة المقبلة، ولكن القائم يزال قائم حتى تاريخ استحقاقه أي من بالفعل تم شراء شهادة معينة بعائد محدد تظل مستمرة على الاتفاق حتى موعد الاستحقاق.