الموجز اليوم
الموجز اليوم
انجي عازار ..تطرح ” خط احمر ” احتفالا بثورة 30 يونيو..ندوة” تدعيم أواصر العمل الوطني ” بمكتبة مصر العامة أستاذ بجامعة العاصمة يطالب البرلمان بتشريعات عاجلة لتحسين رواتب أعضاء هيئة التدريس مصطفى كامل..يتصدر التريند بأغنية ”شوفتوا الخاين” بعد ساعات من طرحها مصطفى قمر: يهمنى بعد رحيلى الجمهور يقول قدم فن محترم ..وحسام حسن يقود المنتخب بقلبه رشا الجندي تشيد بالعرض المسرحي ( النمرة غلط ) إنتاج نقابة المهن التمثيلية تعيين الدكتور رضا الوكيل رئيسا لدار الأوبرا المصرية..وياسر شعلان رئيسا للإدارة المركزية للموسيقى والباليه المسلماني فى براغ : الدولة المصرية تدعم ماسبيرو من أجل مستقبل مستدام لإعلام الخدمة العامة *مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يشارك في فعاليات ”أسبوع الحزام والطريق للسينما” بمهرجان شنغهاي السينمائي الدولي* هيما الحفناوى ..ضيف برنامج ”سعد مولعها نار ” اليوم ملتقى وبرنامج ”بيرسونا” للفنون التشكيلية يختتم فعالياته بالأوبرا ”الأوسكار ”يختار مجموعة من المبدعين العرب من بينهم أحمد حافظ ومحمد عطية وسعاد بشناق

رشا رزق..تحيى حفل تكريم المطربة ”فيروز” فى مارسيليا مع أوركسترا مزيكا

رشا رزق
رشا رزق

تستعد أوركسترا مزيكا لإحياء حفل تكريم جارة القمر فيروز في مدينة مارسيليا الفرنسية مساء السبت المقبل، مع المطربة السورية رشا رزق.

وتعيد رشا رزق إحياء أشهر أغنيات النجمة اللبنانية فيروز بشكل موسيقي أوركسترالي تحت قيادة المايسترو أمل القرمازي، أول مايسترو عربية في فرنسا، وتقدم مع الأوركسترا أكثر من 15 أغنية للسيدة فيروز بتوزيعات أوركسترالية جديدة، بما في ذلك أغان نادرة مثل "البوسطة".

ويأتي هذا الحفل بعد تقديم الدولة الفرنسية لدعوة رسمية لفريق أوركسترا مزيكا لإحيائه في يوم تكريمي استثنائي بحضور شخصيات عامة فرنسية وعربية وممثلين عن السفارات الدولية في مارسيليا على منصة مسرح خاص بني خصيصا على البحر في الهراء الطلق، في مستهل انطلاق حفلات صيف مارسيليا في فرنسا.

كما يعد هذا الحفل رابع حفلات "فيروزيات" التي تقدمها أوركسترا مزيكا تكريما لأغنيات فيروز في فرنسا، ولكن هذه المرة تشاركهم المسرح لأول مرة المطربة السورية رشا رزق في أداء بعض أغاني فيروز، كما يعقب الحفل النجاح الجماهيري الذي صاحب آخر حفلات اوركسترا مزيكا في باريس مع الفنان اللبناني رامي عياش.

وتمتد رحلة اوركسترا مزيكا الموسيقية لقرابة ست سنوات، وتعد أول أوركسترا عربية في أوروبا وتعيد إحياء الموسيقى العربية بمعايير عالمية واستقطاب الجماهير العربية والأوروبية على حد سواء، ووضع حجر أساسها شادي حاكمة، الحاصل على الدكتوراه في الكيمياء، والمايسترو أمل القرمازي، وهي عازفة كمان ومؤلفة موسيقية حاصلة على الدكتوراه من جامعة السوربون، كما تعمل مستشارة أولى لعدة جامعات أمريكية ولمؤسسة الفيلهارموني في باريس.