الموجز اليوم
نجوم الفن والإعلام فى ضيافة المؤتمر العلمي الدولى الثالث لكلية الإعلام جامعة النهضة فتحى مصطفي كامل..يطرح أولى أغنياته ”يلا ندلع ” الفنان صبرى عبد المنعم ..يتعرض لأزمة صحية حادة ورش فنية لذوى الهمم فى متحفى ”الأمير وحيد وزكريا الخنانى ” بحضور وائل جمعة وجمال حمزة ومحمد فاروق.. تسليم كأس سوبر نوفاس رشا رزق..تحيى حفل تكريم المطربة ”فيروز” فى مارسيليا مع أوركسترا مزيكا رئيس حزب مصر 2000: أجتماعات اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة برنامج الحكومة تشهد نقاشا موضوعيا أمين سلطان ..يغنى باللهجة المصرية أغنية ”انا بهواك” ” صوت الشعب”: منح البرلمان الثقة للحكومة الجديدة يدفعها للعمل الجاد لتحقيق تطلعات المواطنين غادة إبراهيم..تنتهى من تسجيل أغانى مسرحية ”مجلس العقلاء” خليل الأشقر يدعو إلى تفعيل قرار شطب مشاركة العدو في أولمبياد باريس نائب رئيس حزب المؤتمر:منح الثقة للحكومة خطوة هامة نحو الاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية

ما هو افضل انواع الاسمنت؟

خلال عمليات البناء، يُستخدم أفضل أنواع الأسمنت في مجال البناء، وهذه الأنواع متنوعة من حيث التركيب والاستخدامات. تكون المادة الأسمنتية الناعمة عاملاً أساسيًا في ربط مكونات الخرسانة معًا، بالإضافة إلى ربطها مع الركام ومواد التسليح أثناء عمليات البناء والتشييد. يتم تصليب الأسمنت ليحمل الخصائص التي تؤدي إلى التماسك والتلاصق عند تعرضه للماء.لذا، يمكننا التعرف على اسعار الاسمنت اليوم وأفضل الأنواع المُستخدمة في البناء من خلال هذا المقال.

افضل انواع الاسمنت واستخداماتها

يتم تصنيف الاسمنت بناءً على طرق التصلب والتحكم في عملياته إلى اثنتين من الفئات الرئيسية. هذه الفئات هي الاسمنت الهيدروليكي، المعروف أيضًا بـ "الاسمنت اللاصق"، والاسمنت غير الهيدروليكي. بالإضافة إلى ذلك، يتم تصنيف الأنواع المختلفة من الاسمنت استنادًا إلى تركيبتها وخصائصها المميزة. من بين أبرز أنواع الاسمنت المعروفة لدي كاتالوج الجوهرة

1- الاسمنت البورتلاندي العادي (OPC)

يعد الإسمنت البورتلاندي العادي واحدًا من أفضل أنواع الإسمنت وأكثرها شيوعًا في الاستخدام. يُستَخدَم هذا النوع من الإسمنت بشكل واسع لتكوين مختلف أنواع الخرسانة العامة، ويُعتبر جزءًا أساسيًا من مجموعة أنواع الإسمنت المتداولة والتي تُستَخدَم على نطاق واسع حول العالم. تصل الإنتاجية العالمية لهذا الإسمنت إلى حوالي 3.8 مليون متر مكعب سنويًا، ويُستَخدَم هذا النوع من الإسمنت بنجاح في تشييد مجموعة متنوعة من المباني الخرسانية.

2- اسمنت البورتلاند بوزولانا (PPC)

هو نوع من الإسمنت المُحضّر بتجميع الإسمنت البورتلاندي مع المواد البوزولانية. يمكن أيضًا أن يتم إنتاجه عن طريق مزج المواد البوزولانية مع الجبس أو كبريتات الكالسيوم، أو عن طريق خلط الإسمنت البورتلاندي الثقيل مع المواد البوزولانية.

هذا النوع من الإسمنت يتمتع بمقاومة ممتازة للتآكل الكيميائي على الخرسانة بشكل عام، مما يجعله واحدًا من أفضل أنواع الإسمنت. يستخدم على نطاق واسع في الهياكل البحرية، وأعمال الصرف الصحي، وفي تشييد البنى تحت الماء مثل الجسور، والأرصفة، والسدود، والأعمال الإنشائية الكبيرة.

3- الاسمنت السريع التصلب

يتميز هذا الاسمنت بالحصول على قوة عالية في المراحل الأولى بعد التجميع، وذلك بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من الجير ومحتوى أعلى من مركب السليكات ثلاثي الكالسيوم. هذا يتيح إمكانية إزالة القوالب بشكل مبكر، مما يسرّع من عمليات البناء ويقلل من التكاليف من خلال تقليل تكلفة القوالب. يُعَدُّ هذا النوع من الإسمنت مثاليًا للاستخدام في تشييد الخرسانة الجاهزة وفي مشاريع الطرق.

4- الاسمنت السريع الإعداد

فإنه يمتاز بتصلّبه بسرعة في المراحل الأولى، ولكن تكون سرعة اكتسابه للقوة مشابهة للإسمنت البورتلاندي العادي. يُمكن إزالة القوالب منه بسرعة، ويُستخدم في تشييد الخرسانة في المياه الساكنة أو المتدفقة.

5- الاسمنت ذو حرارة منخفضة:

يتم تحضير الإسمنت ذو درجة حرارة منخفضة من خلال الحفاظ على نسبة ألمنيوم التريكالسيوم تحت 6٪، عن طريق زيادة نسبة سيليكات الدّيلاكسيوم C2S. وذلك ينجم عنه خصائص خرسانية تتمثل في درجة حرارة منخفضة خلال عملية التصلب، مما يجعلها ملائمة للاستخدام في المشروعات الإنشائية الكبيرة كالسدود الجاذبية. فانخفاض حرارة التفاعل يمنع تكسر الخرسانة نتيجة الحرارة، ويجعل الإسمنت أقل تفاعلية، ووقت إعداده أطول من إعداد الإسمنت العادي بورتلاند.

6- الاسمنت المقاوم للكبريتات:

يستخدم الاسمنت المقاوم لهجوم الكبريتات لتقليل التأثير الضار للكبريتات على الخرسانة. وهكذا، يجد تطبيقه في الأساسات التي تكون تربتها غنية بالكبريتات. يتميز هذا النوع من الإسمنت بانخفاض محتواه من ألومينات التريكالسيوم (C3A) والفريت (C4AF). ويجد استخدامه في المشروعات التي تتعرض لتأثيرات قوية للكبريتات من المياه والتربة، مثل بطانات القنوات والجدران الاستنادية.

7- الاسمنت الهيدروغرافي:

يتم تصنيع الإسمنت الهيدروغرافي من خلال خلط مواد كيميائية مقاومة للماء، ويتميز بقوته وقابليته للعمل. كما يمتاز بقدرته على صد المياه، ولا يتأثر بالأمطار الموسمية أو الشتوية. يجد هذا النوع من الإسمنت تطبيقه الرئيسي في إنشاء المنشآت المائية مثل السدود، وخزانات المياه، والجسور المائية، وهياكل الاحتفاظ بالمياه.

أسعار الأسمنت اليوم

سعر الاسمنت يختلف يومياً وتعتمد على العديد من العوامل مثل العرض والطلب والمنافسة بين الشركات المصنعة. كما أن أسعار الأسمنت اليوم تتراوح ما بين 2000 و2100 جنيه للطن، بينما تتراوح أسعار الأسمنت الأبيض بين 2750 و2800 جنيه للطن.